بحث
  • Biko Digital Marketing

أهمية المواقع الإلكترونية في التسويق الرقمي

أهمية المواقع الالكترونية في التسويق الرقمي



أهمية المواقع الالكترونية في التسويق الرقمي، يعتبر الانترنت اليوم مصدر دخل كبير لملايين الأشخاص بالعالم أجمع، وهناك العديد من طرق الربح عبر الإنترنت، ويعد الموقع الإلكتروني من أكثر الخدمات الناتجة عن التكنولوجيا بشكل عام والإنترنت بشكل خاص، وهو العامل الأساسي لنجاح أي نشاط تجاري.


ماهو التسويق الرقمي Digital Marketing ؟


التسويق وهو العنصر الأساسي لنجاح أي نشاط تجارى أينما كان، فلا يشترط لا حجمة ولا المجال الذي ينتمي إليه، ومع ظهور التكنولوجيا الحديثة ظهر التسويق الرقمي، والذي كان عامل رئيسي في تغيير مفاهيم التسويق، لأننا وجدنا أنه تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق بإستخدام أحدث أدوات التكنولوجيا الحديثة ومن أهمها الإنترنت، ويعتبر أنه الإستراتيجيات التى تستخدم لتحويل كل ماهو رقمي إفتراضي إلى سوق ملموس بالفعل.

أهمية المواقع الإلكترونية

  • الموقع الإلكتروني لأي شركة كانت هو حلقة الوصل بين الشركة والعملاء، فمن خلالها يمكن لجميع عملائك التعرف على منتجاتك بكل سهولة ويسر، ويمكنهم الإستفسار عن أى منتج ويمكنك الرد على استفساراتهم بشكل مباشر، ليكون أهم وسائل التسويق والأعلان، لذا يجب معرفة أهمية المواقع الالكترونية في التسويق الرقمي.

  • لنجاح نشاطك التجارى أصبح من الأشياء الرئيسية وجود شعار أو علامة تجارية خاصة بك تميزك عن غيرك، ومن هنا تأتي أهمية المواقع الإلكترونية التي من خلالها تستطيع إعطاء العميل الثقة والمصداقية وتثبت له بأنك موجود بالفعل على أرض الواقع، لأنه بمجرد أن يقوم بالبحث عنك فيجد علامتك التجارية وكل المعلومات المتعلقة بشركتك ونشاطك.

  • توفير المال، في الموقع الإلكتروني يوفر المال مقارنة بوسائل التسويق الأخرى كطباعة البنرات أو المطبوعات الورقية وغيرها، فعندما تقوم بنشر حملات دعاية إلكترونية متخصصة فأنك بالفعل وصلت إلى وجهتك بالوصول للعملاء المستهدفين.

  • يمكنك تحقيق الربح من خلال موقعك الإلكترونى، وذلك لأنك قمت بتوفير المال إعتمادك على الموقع في تسويق منتجاتك وخدماتك، ووصلت بموقعك الى جميع انحاء العالم بدون أى قيود وبأقل تكلفة، وبذلك يمكنك تحقيق الربح لأن حجم إنفاقك قليل بالنسبة للربح الذي سوف يعود عليك من بيع المنتجات.

  • التسويق الإلكتروني يفتح لك أبواباً جديدة، وذلك من خلال الوصول إلى أسواق عديدة بجميع انحاء العالم والعالم العربي، ودخول ملايين المستخدمين للتعرف على موقعك وبالتالي ستجد أن مشروعك أصبح أكثر نمواً وتطوراً.




أسباب بناء موقع الكتروني

  • لاشك بأنك بدون هوية تصبح سراباً، والموقع الإلكتروني بالنسبة لشركتك هو الهوية، فبدونه لا يتمكن أحد من معرفة شركتك ولا يتم العثور عليها، وذلك سيؤثر بالسلب على مصداقيتك لدى عملائك، وستصبح كيان غير موثوق فيه، لعدم وجودك على محرك البحث وستخسر العديد من العملاء الذين كان من الممكن كسبهم وإعطائهم الثقة.

  • الموقع الإلكترونى هو منصتك لقنواتك التسويقية والحجر الأساسي لشركتك، اهمية المواقع الالكترونية في التسويق الرقمي هى أن يمكنك من خلاله تعرض جميع المعلومات التي تخص الشركة وتفاصيل المنتجات والعروض والخدمات المقدمة لجميع عملائك، فعليك إنشاء هذا الموقع أولاً قبل التفكير بإنشاء صفحات لشركتك على منصات التواصل الإجتماعي.

  • بمجرد إنشائك موقعك الإلكتروني الخاص بك فأنت ستصبح المتحكم الوحيد لمشروعك، على العكس إذا كنت تعتمد فقط على المنصات التواصل الاجتماعي فمع مرور الأيام ستجد إختفاء مفاجئ لجميع عملائك وذلك سيرجع إلى إختفاء تلك المنصات لأنك بكل بساطة لا تمتلكها ولا تسيطر عليها.

الفائدة المادية من المواقع الالكترونية

فكرة جديدة:

يجب أن تعتمد عند تأسيس موقع الإلكتروني على فكرة جديدة عبقرية، تساعد على انتشار موقعك بسرعة، ومن الذكاء أن تكون فكرتك مشابهة لفكرة موجودة أصلاً، بل يجب أن تكون لديك السبل التي من خلالها ستتفوق على منافسيك الذين يعملون على نفس فكرتك، ويعتبر من أصعب الأنواع لأنه يحتاج لطاقم عمل كبير بالإضافة لإنفاق الكثير من المال وبذل جهد عالي بالبداية.

جوجل ادسنس:

يجب التفكير بأنك تعمل كناشر من خلال جوجل ادسنس، ستجد أن هناك مميزات عديدة منها سرعة التنفيذ، ويعتبر جوجل ادسنس الطريقة المثلى للربح والمدونات ومواقع التوظيف والإعلانات المبوبة والأخبار، ويعمل كوسيط بين المعلنين والناشرين، وذلك وفقاً لمعايير خاصة به وهي أن لا يكون الموقع به أى محتوى غير شرعي، وأن يحتوى على مستوى عالي من الكفاءة والجودة.

الريــــح من خلال التسويق بالعمولة:

الربح من خلال الأفلييت أو التسويق بالعمولة، هو أفضل إختيار حيث يمكنك تحقيق أرباح مضاعفة من خلاله ولكن يتوجب إدارته بشكل صحيح، وتعتبر تلك الطريقة غير مناسبة لكافة النشاطات، فهى مناسبة للمشاريع المتعلقة بمنتجات الهواتف الذكية أو الملابس والموضة، والذى يمكنك تقديم مقالات ونصائح عن أفضل المنتجات بهم، وتعتبر هذه الطريقة أفضل وأكثر تقدماً مقارنتاً بجوجل ادسنس.

الحصول على عملاء دائمين:

يمكنك أن تحصل على عملاء دائمين من خلال استئجارهم مساحات إعلانية بموقعك بشكل مستمر، وتلك الفكرة مجدية جداً للربح ولكن للأسف معظم المواقع تستخدم هذه الطريقة بشكل خاطئ، فمن خلال موقعك يمكنك إستغلال الأماكن بصفحتك ونشر إعلانات بها من 8 إلى 10 إعلانات والإستفادة بربحها بشكل دائم، ولكن البعض يقوم ببيع مساحة واحدة وانتهى الأمر على ذلك.

تحقيق أرباح:

يمكنك إنشاء متجر إلكترونى خاص بك ومن خلاله تستطيع بيع منتج أو سلعة ما بكل سهولة وتحقيق أرباح من خلالها، أو تقديم خدمة للأخرين بمقابل مادى.

بيع المواقع:

يوجد طريقة مبتكرة أخرى لتحقيق أرباح من المواقع الإلكترونية، وهي من خلال إنشاء مواقع واستثمار الوقت والجهد والمال وجعله بمستوى جيد لكسب الأرباح، وبنهاية الأمر تقوم ببيعه وتحقيق ربح جيد مقابل ذلك، ويمكن تكرار تلك الفكرة والإستفادة منها.


مراحل عمل تصميم موقع الكتروني


تنقسم خطوات تصميم أي موقع إلكتروني إلى ثلاثة خطوات ونجد أنه يمكن أن يقوم بها شخص واحد أو شخصان أو حتى ثلاثة أشخاص مختلفين وهي على الترتيب التالي:-

  • المرحلة الأولى: يجب أن يتم عمل تصور كامل على الورق لتصميم الموقع الالكتروني ومكان كل شيء فيه وترتيب المحتوى مع مراعاة سهولة الإستخدام بالنسبة للمستخدم.

  • المرحلة الثانية: يتم نقل التصور من الورقة التي في المرحلة السابقة الصورة على الكمبيوتر بإحدى برامج تصميم الصور.

  • المرحلة الثالثة: يجب تحديد الألوان الخاصة بالموقع وحجم وأنواع الخطوط وكل شيء ليتم تنفيذه من قبل المطور.

  • المرحلة الرابعة: يتم تحويل صورة الفوتوشوب الي كود حيث يتم عمل ملفات التصميم الخاصة بالموقع الذي من المفترض أن يراه المستخدم.

خطوات الحصول على موقع إلكتروني


  • من الخطوات الأولى لحصولك على موقع إلكتروني خاص بك، شراء دومين وذلك من خلال إحدى الشركات المشهورة والمعروفة لحجز الدومينات ومن أشهر تلك الشركات جوداداى.

  • حجز إستضافة لموقعك وذلك من خلال شركة تقوم بإستضافة المواقع المختلفة ويجب أن تكون مناسبة لاستضافة جميع المواقع بأسعار مناسبة لك.

  • يجب عليك التواصل والاتفاق مع أحد مبرمجين ومصممين المواقع ويكون ذو خبرة ودراية كاملة بهذا المجال، ليقوم بتصميم وبرمجة موقعك ورفعه على الإستضافة.

  • يجب أن تقوم بإدخال محتوى نشاطك وخدماتك والبدء في تسويق موقعك، وأن تقوم بنشره من خلال وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة وذلك للحصول على أكبر قدر من الزائرين والعمل على انتشار الموقع بصورة كبيرة.


مشاكل المواقع الإلكترونية

سرعة التسويق

من أهم وأكبر مشاكل المواقع الألكترونية هى سرعة التسويق، فنجد أن هناك بعض التحديات تعترض سير العمل احياناً ونجد تأخير من قبل فريق عمل الشركة في ترجمة المواقع ونجد أن إطلاق المواقع المتعددة اللغات تستغرق الكثير من الوقت والذي يمكن أن يزيد عن عام كامل، وأحياناً تصل المده إلى 18 شهراً، وفي خلال تلك الفترة بإمكان منافسيك غزو الأسواق والتغلب عليك في الحال.

فلسفة فرق العمل

نجد أن البعض يقوم بتوظيف فريق عمل صغير، ولكن نجد أن تلك الفريق مشغول طوال الوقت ومنهمك بإدارة الموقع ويبذل الكثير من الجهد، وسوف تبذل اضعاف الجهد هذا خاصاً إذا تقوم بتشغيل موقع متعدد اللغات، فتجد نفسك لا تملك الطلاقة اللغوية، فيجب أن تكون متمكن من إدارة ترجمة موقعك وتكون إدارتك له فعالة.

التكلفة

ستجد التكاليف تتضاعف بسرعة هائلة وذلك لإستخدامك منهج يعتمد على مواردك الخاصة، وستجد نفسك منشغل بمهام عديدة خارج نطاق عملك الأساسي خاصاً وّا كنت تعمل بمجال تسويق المنتجات أو الخدمات المتميزة، بل يمكن أن يصل بك الأمر وتجد نفسك تقوم بإعداد وضبط أجهزة الخادم.

القدرة الفنية والمرونة

نجد أنه من الصعب العثور على تقنيات تدعم المواقع الألكترونية المتعددة اللغات ونجدها بالشكل الملائم والصحيح، لذلك يجب أن تتفاعل هذه التقنيات بالشكل الإيجابي مع التقنيات المتوفرة لديك سواء بالوقت الحاضر أو بالمستقبل القريب.

ونجد أن المواقع متعددة اللغات تتطلب الكثير من الجهد اليدوي حتى تعمل بالشكل الملائم والصحيح، ولذلك يجب تعيين فريق عمل خاص بك لإستخلاص المحتوى القابل للترجمة وإرساله يدويًا إلى وكالات الترجمة، أو تطويرواجهات برمجة التطبيقات و صيانتها.

الصيانة والإشراف المستمر

لا يقتصر الأمر بمجرد إنطلاق موقعك الإلكتروني متعدد اللغات، فبمجرد نشر محتوى جديد على موقعك الإلكتروني، سوف يجب عليك مراقبة الموقع الإلكتروني وأدائه ومدى قابليته للاستخدام وأوقات التشغيل دون تعطل أو توقف، و الإشراف على أن الموقع يقوم بتحقيق أهدافك.




كيفية إدارة المواقع الإلكترونية

إدارة محتوى الموقع

إدارة المحتوى يعد من أهم وأبرز الأمور الخاصة بإدارة المواقع الإلكترونية، فعلى المدير أن يقوم بإضافة المقالات والأخبار يومياً، ومتابعة ردود الزوار ووضع برامج تحميل وفلاش والحرص على إضافة كل جديد، وكتابة الموضوعات بشكل متميز وجذاب.

تنسيق المحتوى

يجب تنسيق المحتوى وإبرازه بشكل متناسق وجذاب، يجب تقسيمها إلى فقرات واستخدام ألوان جذابة بالكتابة، والحرص على رفع بعض الصور التوضيحية لمحتوى الموضوع.

إرضاء جوجل

عملية إرضاء جوجل تعد من أهم خطوات إدارة المواقع الإلكترونية، لأنه يجب الحرص على أن يكون موقعك من أولى الصفحات على محرك البحث جوجل ولكي تفعل ذلك يجب ضبطه وفق الأسس التي وضعها جوجل وهو يعتمد على الذكاء الاصطناعي، حيث يقوم جوجل بتقديم تقارير دورية عن موقعك تساعدك على تطويره ونجاحه، ومعرفة نقاط الضعف وتعمل على حلها، وأمور أخرى كثيرة تساعد المدراء على إدارة المواقع بطرق صحيحة.

أرشفة الموقع

على جميع مدراء المواقع الإلكترونية أن يقوموا بأرشفة الموقع بشكل مستمر، وذلك عن طريق تحديد الروابط المراد أرشفتها، والروابط الغير مرغوب أرشفتها، تحديد كلمات البحث، وعملية الأرشفة تساعد على سرعة ظهور موقعك بالصفحات الأولى، وزيادة عدد زوار الموقع، ويجب على المدراء أن يكونوا قادرين على إختيار الإعلانات المناسبة ووضعها بالموقع وعلى ألا تكون مزعجة للزوار ولا توضع بشكل مبالغ فيه للحرص على عدم تجنب الزوار زيارة موقعك.

أهم عوامل تصميم موقع الكتروني

الخطوط

حيث تعتبر النصوص الكتابية هي أبرز وأهم عنصر في أي موقع، لذلك يجب عليك إختيار نوع وحجم الخطوط في موقعك بعناية، ويفضل أن تختار الخطوط العادية التي تستخدمها أغلب المواقع وخصوصا المشهورة منها والتي يشعر المستخدم بألفة تجاهها.

ويجب كتابة حجم الخط بطريقة مميزة لكى تبرز أهمية النصوص التي ترى أنها أساسية، وألوان الخط يجب أن تكون في الأساس متوافقة مع الألوان التي تستخدمها في موقعك.




الألوان

يجب أن تكون متناسقة مع بعضها وعدم إستخدامها كثيراً، كما يمكنك التحكم في درجات الألوان لتسليط الضوء على العناصر المهمة في موقعك، حاول أن تتجنب الإنحياز لذوقك الخاص وخصوصاً إذا كان مختلفا، ويجب أن تعمل على إرضاء عملائك.

الصور

الصور عنصر يستحق إستثمارك حيث أنها تفيد جدا في إبراز تصميم موقعك الالكتروني وإعطاءه جمالا خاصا.

المساحات

هناك إعتقاد خاطئ سائد وهو أنه يجب عليك استغلال كل مساحة في موقعك وشغلها بمحتوى معين، ولكن هذا مفهوم خاطىء، الحقيقة عكس ذلك تماما فوجود مساحات فارغة أو بيضاء في الموقع في أحياناً تعمل على إبراز أهمية شيء معين كما أنها تساعد على إبراز جمال التصميم.

يجب أن يكون تصميم موقعك فريدا ومميزا

في أحيان كثيرة يقع أصحاب المواقع في خطأ مشهور في عالم الويب وهو أخذ تصميم أحد المواقع المشهورة والقيام بتنفيذه في مواقعهم الخاصة، الحقيقة أن المواقع المشهورة التي يزورها مستخدمي موقعك تكون محفوظة بالنسبة لهم حيث أنهم زاروها في الكثير من المرات وسوف يلاحظون أنك قمت بنسخ أو تنفيذ تصميمات هذه المواقع في موقعك وهذا سوف يترك انطباعا سيئا لديهم، فيمكنك تنفيذ بعض الأفكار من خلالهم ولكن تجنب تنفيذ التصميم بألوانه وتفاصيله.

جذب إنتباه وتوجيه عين المستخدم للعناصر المهمة

يجب أن يكون تصميم موقعك معتمدا على إبراز العناصر المهمة والتي تريد أن يلتفت إليها المستخدم، فهذا سيساعدك في الحصول على المزيد من المشتركين أو المتابعين.

اجعل موقعك صديقا لجميع الأجهزة

في السنوات القليلة الماضية اتسع حجم مستخدمي الإنترنت من خلال أجهزة المحمول الذكية وأجهزة التابلت، نحن الآن في عصر ثورة أجهزة المحمول الحديثة، لذلك أصبح إجباريا وليس خيارا على كل صاحب موقع أن يجعل تصميم موقعه مناسبا لأجهزة المحمول الذكية.

الانتقال من مكان لمكان في الموقع نفسه

يجب أن يكون لكل صفحة في موقعك يجب أن يكون لها لينك نصي مميز واحد على الأقل في موقعك، احرص على جعل المستخدم يعرف جيدا المكان أو القسم الذي يوجد به واجعل إنتقاله من مكان لمكان في موقعك سهلا وبسيطا وواضحا، ويجب أن تقوم بعمل مسارات داخلية توضح أين يوجد المستخدم وتكون بهذا الشكل (الصفحة الرئيسية-القسم-المقال أو الموضوع) فهذا يعني أن المستخدم الآن موجود في موضوع معين داخل قسم يندرج تحت الصفحة الرئيسية مباشرة.

.

البساطة البساطة هي سر الجمال، ويجب أن تحرص على جعل موقعك سهلا وبسيطا للمستخدم، وجعل جميع العناصر تعمل معاً في إتجاه البساطة.


بالنهاية نجد أن اهمية المواقع الالكترونية في التسويق الرقمي ترجع إلى تصميم موقعك الالكتروني مثله مثل أي شيء في حياتك له علاقة بالمظهر والشكل، ويجب أن تدرك جيدا أهمية تصميم موقع الكتروني، يجب أن يكون تصميم موقعك يؤثر بشدة في قرار المستخدم سواء بالبقاء به أو مغادرته أو حفظه في المفضلات أوهجره نهائيا أو اقتراحه لأحد الأصدقاء.




المصدر 1

المصدر 2

المصدر 3

المصدر 4

المصدر 5

المصدر 6

المصدر 7






7 عرض
Contact
 

Nasr City, Mostafa Nahas Street

phone:00201061670322

phone:00201223272270

info@biko-digital-marketing.com

 

Clients
  • download
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube
  • Instagram